سياسية..اجتماعية..متنوعة

2010/12/28

يا مهاجرين..تجنبّوا أوكرانيا!

أوكرانيا: تعذيب وإساءة معاملة المهاجرين وملتمسي اللجوء
الاتحاد الأوروبي يتجاهل الانتهاكات بحق المُعادين وانعدام الحماية للاجئين والأطفال 
(كييف) - قالت هيومن رايتس ووتش في تقرير أصدرته اليوم إن المهاجرين وملتمسي اللجوء، ومنهم أطفال، يتعرضون لخطر المعاملة السيئة والاحتجاز التعسفي طرف حرس الحدود والشرطة الأوكرانية.
بعض المهاجرين رووا كيف عذبهم المسؤولون، وشمل ذلك التعرض للصدمات الكهربية، بعد أن تم القبض عليهم في أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى الاتحاد الأوروبي، أو إثر ترحيلهم من سلوفاكيا والمجر.
تقرير "شقاء على الحدود: معاملة ملتمسي اللجوء والمهاجرين في أوكرانيا" الذي جاء في 124 صفحة يستند إلى مقابلت مع 161 لاجئ ومهاجر وملتمس لجوء في أوكرانيا وسلوفاكيا والمجر. يظهر من التقرير أنه رغماً عن تحسن بعض أوضاع مراكز احتجاز المهاجرين، إلا أن أوكرانيا تعرض العديد من المهاجرين للمعاملة اللاإنسانية والمهينة، وأنها غير مستعدة أو غير قادرة على توفير تدابير الحماية الفعالة للاجئين وملتمسي اللجوء.
وقال بيل فريليك، مدير برنامج اللاجئين في هيومن رايتس ووتش وشارك في تأليف التقرير: "دول الاتحاد الأوروبي تعيد الناس إلى أوكرانيا حيث يواجهون الانتهاكات. رغم صفقة لإعادة المهاجرين ونقود يغرق بها الاتحاد الأوروبي أوكرانيا، فمن الواضح أن السلطات الأوكرانية غير قادرة على الوفاء بمهمة احترام حقوق المهاجرين وحماية اللاجئين".
اتفاق إعادة الأفراد المُبرم بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا بدأ نفاذه في 1 يناير/كانون الثاني 2010، وينص على إعادة مواطني الدول الأخرى الذين يدخلون الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا. خلال السنوات الأخيرة، أنفق الاتحاد الأوروبي الملايين من أجل تحسين نظام الهجرة واللجوء الأوكراني.
لكن هيومن رايتس ووتش لاحظت أن لا الاتفاق أو التمويل يحلان دول الاتحاد الأوروبي من الالتزامات المترتبة عليها بموجب ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، بإتاحة فرص اللجوء وبعدم إعادة الأفراد الذين يواجهون خطر التعذيب والمعاملة السيئة، وهناك كذلك التزامات دول الاتحاد الأوروبي تجاه الأطفال المهاجرين غير المصحوبين ببالغين.
أكثر من نصف المهاجرين الذين جرت مقابلتهم ممن أعيدوا من سلوفاكيا والمجر قالوا إنهم تعرضوا للضرب أو المعاملة السيئة في أوكرانيا. أغلبهم حاولوا التماس اللجوء في المجر أو سلوفاكيا، لكنهم قالوا إن طلبات اللجوء التي قدموها تم تجاهلها وأنهم طُردوا على وجه السرعة. كما طردت الدولتان الأطفال غير المصحوبين ببالغين.
اتفاقات الإعادة جزء لا يتجزأ من الخطة الخاصة بالاتحاد الأوروبي المعروفة باستراتيجية "الإخراج" الخاصة بملتمسي اللجوء والمهاجرين. أساس هذه الخطة هو وقف تدفق المهاجرين وملتمسي اللجوء إلى الاتحاد الأوروبي بواسطة نقل عبء ومسؤولية المهاجرين واللاجئين إلى دول الجوار التي يعبرون منها لدول الاتحاد الأوروبي.

عن هيومن رايتش وتش

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق